اليقين
تحقيقات

«ناجورنو كاراباخ».. 8 أيام من الحرب والاتهامات المتبادلة بين أرمينيا وأذربيجان (مواجهة)

- صورة أرشيفية
- صورة أرشيفية

 

تستمر المعارك بين أرمينيا وأذربيجان، لليوم الثامن، حول إقليم ناجورنو كاراباخ، وهو جيب يقطنه ويديره الأرمن داخل أذربيجان، في استئناف لصراع يعود عمره إلى عقود.

والقتال الحالى هو الأعنف منذ التسعينيات ويعزز مخاوف من نشوب حرب إقليمية أوسع قد تجر إليها روسيا وتركيا وسط مخاوف شديدة على الاستقرار في جنوب القوقاز، وهى المنطقة التي تنقل النفط والغاز من أذربيجان إلى الأسواق العالمية. وقالت وزارة الدفاع في أذربيجان إن «المعارك الشرسة مستمرة على طول الجبهة».

وتلقى أذربيجان بالمسؤولية كاملة على أرمينيا فيما يتعلق بانهيار المفاوضات وبدء المواجهة المسلحة. وتقول أرمينيا إن أذربيجان هي التي أعادت تأجيج الصراع بشن هجوم واسع في 27 سبتمبر.

في حوار مع  السفير تورال رضاييف سفير أذربيجان والسفير الأرمينى في القاهرة كارين كريكوريان أرمن للوقوف منهما على فهم أكثر للمعركة الجارية بين بلديهما.

 

سفير أذربيجان في القاهرة تورال رضاييف لـ«المصرى اليوم»: أرمينيا تحتل 20% من أراضينا وعليها تنفيذ قرارات مجلس الأمن الأربعة

 

تورال رضاييف

قال سفير أذربيجان في القاهرة، تورال رضاييف، إن أرمينيا تحتل 20% من أراضى بلاده، وإن الحل بيد العاصمة الأرمينية «يريفان» في تنفيذ قرارات مجلس الأمن الصادرة لصالح بلاده بانسحاب أرمينيا من الأراضى التي احتلتها عام 1988.المزيد

السفير الأرمينى في القاهرة كارين كريكوريان لـ«المصرى اليوم»: الصراع مع أذربيجان لتقرير المصير وليس دينيًّا.. و«باكو» قامت باستفزازات على الحدود

كارين كريكوريان

قال السفير الأرمينى في القاهرة كارين كريكوريان، إن الصراع الدائر مع أذربيجان بدأ بعد انهيار الاتحاد السوفيتى، وتجدد بدفع تركيا لتوسيع نفوذها الجيوسياسى في أجزاء مختلفة من العالم.

تحقيقات

آخر الأخبار