اليقين
التقارير

مسئول عراقى: احتياطيات الغاز 132 تريليون قدم مكعب قياسى

اليقين

أعلن مسئول كبير بوزارة النفط العراقية، اليوم، عن أن احتياطيات العراق من الغاز تبلغ حاليا 132 تريليون قدم مكعب قياسي.

وقال حامد يونس، وكيل وزارة النفط العراقية لشئون التوزيع، في بيان صحفي: "إن كمية الغاز المصاحب للنفط المستثمر حاليا والناتج عن عمليات الإنتاج النفطي تبلغ 1500 مليون قدم مكعب قياسي من أصل إجمالي كمية الإنتاج البالغة 2700 مليون قدم مكعب قياسي".

وأضاف يونس: "أن لدى وزارة النفط خططا تهدف إلى استثمار كامل الكميات المتبقية من إنتاج الغاز المصاحب لإنتاح النفط الخام البالغة 1200 مليون قدم مكعب قياسي من خلال المشاريع قيد التنفيذ والإنجاز.

وأشار إلى أنه من المأمول أن يتم ذلك نهاية العام 2023".

وتابع وكيل وزارة النفط قائلا: "إن لدى الوزارة خططا لاستثمار الغاز الحر من حقل المنصورية في محافظة ديالى وحقل عكاس في محافظة الأنبار، التي تم إحالة تطويرهما ضمن جولات التراخيص، لكن وبسبب الوضع الأمني ومحاربة عصابات داعش الإرهابية لم تباشر الشركات المقاولة عمليات التطوير، موضحا أن وزارة النفط فاتحت عددًا من الشركات العالمية المتخصصة للاستثمار في الحقلين".

ومضى يونس قائلا: "إن الاحتياطي العراقي الغازي يبلغ 132 تريليون قدم مكعب قياسي، وإن الوزارة تحرص على الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب والغاز الحر لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة الغازية لتأمين استخدامات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات البتروكيماوية وفي مجالات صناعية أخرى".

التقارير

آخر الأخبار