اليقين
الأخبار شئون عربية

الحريري: سنعمل على تشكيل حكومة اختصاصيين حسب الورقة الإصلاحية الفرنسية

- صورة أرشيفية
- صورة أرشيفية

 

قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، إن الوضع الاقتصادي والأزمات التي تلحق لبنان كثيرة، مشيرا إلى أن لبنان لم يصل إلى طريق مسدود وقادر على الخروج من أزماته من خلال الإصلاحات التي تم وضعها في قصر الصنوبر.

وأعلن الحريري أنه سيعمل على تشكيل حكومة اختصاصيين للعمل حسب الورقة الإصلاحية الفرنسية.

وشدد بأن هناك انهيار في لبنان وعلينا التعامل مع هذه الفرصة، من خلال وضع الخلافات جانبا لاستعادة الثقة إن كان بين المواطن والدولة أو بين الدولة والمجتمع الدولي.

وحول الوضع الاقتصادي أكد الحريري أن جميع القطاعات متأزمة، لافتا إلى أن الطريق الوحيد هو التسريع في تشكيل حكومة تعمل على هذه الإصلاحات توقف الانهيار ولإعادة إعمار بيروت.

كما وبدأ رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري يوم الجمعة، استشارات نيابية لتشكيل حكومة جديدة في ظروف بالغة التعقيد يمر بها لبنان، في حين طالبت واشنطن الحكومة المرتقبة بتنفيذ إصلاحات، وتعهدت بمواصلة فرض عقوبات على حزب الله وحلفائه.

وقد أعلن مجلس النواب اللبناني أمس الخميس، جدول استشارات تشكيل الحكومة الجديدة، التي سيجريها الحريري اليوم مع أعضاء المجلس النيابي من الكتل النيابية والنواب المستقلين.

ويقوم رئيس الوزراء المكلف بموجب هذه الاستشارات باستطلاع آراء النواب، والوقوف على مطالبهم بشأن مسار تشكيل الحكومة الجديدة، وآليات التمثيل الوزاري داخلها وجدول أعمالها، والأولويات الحكومية التي ينبغي أن تُتبع.

وتُستهل الاستشارات النيابية «غير الملزمة» غدا ظهرا، حيث يستطلع رئيس الوزراء المكلف رأي رئيس مجلس النواب نبيه بري، يليه رئيس الحكومة الأسبق النائب نجيب ميقاتي، على أن يعقبه رئيس الحكومة الأسبق النائب تمام سلام، ثم نائب رئيس المجلس النيابي إيلي الفرزلي، ومن المقرر أن يستمع الحريري أيضا إلى آراء الكتل النيابية والنواب المستقلين.

الأخبار