اليقين
التقارير

( لازال حي ) حوت نبي الله يونس ”أطول الفقاريات عمرا”

اليقين

 

النبي يونس -عليه السلام- هو أحد الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم، ويوجد في المصحف الشريف سورة على اسمه وهي سورة يونس، التي ذكرت قصته مع قومه، واسمه يونس بن متى، حيث يُنسب إلى أمه، ويعدّ يونس -عليه السلام- وعيسى ابن مريم هما النبيان الوحيدان اللذان يُنسبان إلى الأم، ويُطلق على يونس -عليه السلام- أيضًا لقب صاحب الحوت وذو النون.

قصة حوت يونس عليه السلام - هو الحوت الذي التقم يونس -عليه السلام- عندما وقَعَت عليه القرعة ثلاث مراتٍ متتالية، ورموه أهل المركب الذي كان يُقلّه في البحر، وظنّ أن الله تعالى سينجيه من الغرق، فبعثَ إليه حوتًا في عرض البحر، فابتلعه الحوت، لكن مشيئة الله تعالى جعلت يونس -عليه السلام- يعيش في الحوت كما يعيش الجنين في بطن أمه، فبقي على قيد الحياة، ومكث في بطن الحوت ثلاثة أيام أو أكثر ولاي علم بمقدار بقائه في بطن الحوت إلا الله تعالى، وكان يسمع فيه أصواتًا غريبة، فأوحى الله تعالى إليه بأنّ هذه الأصوات هي أصوات تسبيح كائنات البحر، فأخذ يسبح هو أيضًا ويقول: "لا إله إلّا أنت، سُبحانك إنّي كنت من الظّالمين"، فاستجاب له الله تعالى ونجاه من الغم، وأمر حوت يونس أن يقذف يونس -عليه السلام- إلى اليابسة، وأنبت له شجرة يقطين تحميه من حرّ الشمس ولفح الهواء، وأخذ يأكل من ثمارها حتى عادت له صحته، وعاد إلى قومه مجددًا وآمنوا معه.[١]

و يقول العلماء إن أسماك القرش في جرينلاند هي الآن أطول الفقاريات التي تعيش على الأرض.

وقد استخدم الباحثون التأريخ بالكربون المشع لتحديد عمر 28 من الحيوانات ، وقدر أن أنثى واحدة عمرها حوالي 400 عام.

ووجد الفريق أن أسماك القرش تنمو بمعدل 1 سم فقط في السنة ، وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي في حوالي سن 150 عامًا.

قال المؤلف الرئيسي جوليوس نيلسن ، عالم الأحياء البحرية من جامعة كوبنهاغن : "كانت لدينا توقعاتنا بأننا نتعامل مع حيوان غير عادي ، لكنني أعتقد أن كل شخص أجرى هذا البحث كان مندهشًا للغاية عندما علم أن أسماك القرش كانت قديمة قدمها. . "

كان صاحب الرقم القياسي السابق من الفقاريات حوتًا مقوس الرأس يقدر عمره بـ 211 ​​عامًا.

ولكن إذا دخلت اللافقاريات في منافسة طول العمر ، فإن حيوانًا من البطلينوس يبلغ من العمر 507 عامًا يُدعى مينغ يحمل لقب معظم الحيوانات المسنة .

السباحين البطيئين

تعتبر أسماك القرش في جرينلاند من الوحوش الضخمة التي يمكن أن يصل طولها إلى 5 أمتار.

يمكن العثور عليها ، تسبح ببطء ، في جميع أنحاء المياه العميقة الباردة لشمال المحيط الأطلسي.

مع هذه الوتيرة المريحة للحياة ومعدل النمو البطيء ، كان يُعتقد أن أسماك القرش تعيش لفترة طويلة. لكن حتى الآن ، كان تحديد أي عمر صعبًا.

شرح الوسائطيشرح يوليوس نيلسن كيف استخدموا التأريخ الكربوني على عدسة عين القرش لاكتشاف العمر

بالنسبة لبعض الأسماك ، يمكن للعلماء فحص عظام الأذن المسماة بحصوات الأذن ، والتي تظهر عند تقطيعها نمطًا من الحلقات متحدة المركز يمكن للعلماء حسابها كما لو كانت حلقات في شجرة.

أسماك القرش أصعب ، لكن بعض الأنواع ، مثل الأبيض العظيم ، لديها أنسجة متكلسة تنمو في طبقات على عظام ظهرها ، والتي يمكن استخدامها أيضًا لتقدم عمر الحيوانات.

وقال نيلسن لبي بي سي: "لكن سمك القرش في جرينلاند هو سمكة قرش ناعمة للغاية - ليس لديه أجزاء صلبة من الجسم حيث تترسب طبقات النمو. لذلك كان من المعتقد أنه لا يمكن التحقيق في العمر".

ومع ذلك ، وجد الفريق طريقة ذكية لحساب العمر.

قرشحقوق التأليف والنشر الصورة يوليوس نيلسن

وأوضح السيد نيلسون: "تتكون عدسة عين القرش في جرينلاند من مادة متخصصة - وتحتوي على بروتينات خاملة في عملية التمثيل الغذائي".

"وهو ما يعني أنه بعد تصنيع البروتينات في الجسم ، لا يتم تجديدها بعد الآن. لذلك يمكننا عزل الأنسجة التي تشكلت عندما كان القرش جروًا ، والقيام بالتأريخ بالكربون المشع.

نظر الفريق إلى 28 سمكة قرش ، مات معظمها بعد أن تم صيدها في شباك الصيد كمصيد عرضي.

باستخدام هذه التقنية ، أثبتوا أن أكبر سمكة قرش - أنثى يبلغ طولها 5 أمتار - كانت قديمة للغاية.

نظرًا لأن التأريخ بالكربون المشع لا ينتج تواريخ دقيقة ، فإنهم يعتقدون أنها قد تكون "صغيرة" مثل 272 أو أكبر من 512. ولكن على الأرجح كانت في مكان ما في الوسط ، أي حوالي 400 عام.

هذا يعني أنها ولدت بين عامي 1501 و 1744 ، لكن تاريخ ميلادها الأرجح كان في القرن السابع عشر.

قال نيلسن: "حتى مع أدنى جزء من حالة عدم اليقين هذه ، 272 عامًا ، حتى لو كان هذا هو الحد الأقصى للعمر ، فلا يزال ينبغي اعتبارها الفقاريات الأطول عمراً".

على العكس من ذلك ، إذا كان عمرها في النهاية العليا للمقياس ، فستكون قد تجاوزت عمر مينغ البطلينوس - على الرغم من أن سنها لديه احتمالية أكبر للكذب في المنتصف.

دروس الحفظ

يعتقد الفريق أن الحيوانات تصل إلى مرحلة النضج الجنسي فقط عندما يبلغ طولها 4 أمتار. ومع هذه الفئة العمرية الجديدة الطويلة جدًا ، تشير إلى أن هذا لا يحدث حتى يبلغ عمر الحيوانات حوالي 150 عامًا.

يقول الباحثون إن هذا له عواقب على الحفاظ على الحيوانات في المستقبل.

قرشحقوق التأليف والنشر الصورةيوليوس نيلسن

نظرًا لطول عمرها الطويل ، ربما لا تزال أسماك القرش في جرينلاند تتعافى من الصيد الجائر قبل الحرب العالمية الثانية.

تم استخدام أكباد أسماك القرش في الماضي لزيت الماكينات ، وقتلوا بأعداد كبيرة قبل العثور على بديل صناعي وتراجع الطلب

أوضح السيد نيلسن: "عندما تقوم بتقييم توزيع الحجم في جميع أنحاء شمال الأطلسي ، فمن النادر جدًا أن ترى إناثًا ناضجات جنسيًا ، ومن النادر جدًا أن تجد صغارًا أو صغارًا حديثي الولادة".

"يبدو أن معظمهم من البالغين. وهذا أمر منطقي: إذا كان لديك ضغط صيد مرتفع للغاية ، فكل الحيوانات القديمة - لم تعد موجودة. ولم يعد هناك الكثير لتلد حيوانات جديدة.

"ومع ذلك ، لا يزال هناك عدد كبير جدًا من" المراهقين "، لكن الأمر سيستغرق 100 عام أخرى حتى يصبحوا نشطين جنسيًا."

قرشحقوق التأليف والنشر الصورةيوليوس نيلسن

قال مؤلف آخر للدراسة ، البروفيسور كريستوفر رامزي ، مدير وحدة تسريع الكربون المشع بجامعة أكسفورد ، إنه يمكن استخدام التأريخ بالكربون المشع لتحديد أعمار الحيوانات الأخرى ، ولكن من غير المرجح أن يتم اختياره كطريقة أساسية.

وقال "بالنسبة للعديد من الحيوانات لدينا طرق أخرى لتحديد العمر".

"أيضًا ، طريقة الكربون المشع ليست دقيقة جدًا ، وبالتالي فهي مناسبة فقط للأنواع طويلة العمر جدًا."

وأضاف أن الطريقة الإحصائية المستخدمة في تحديد أعمار أسماك القرش كانت طريقة الإحصاء البايزي.

"تم وضع إحصاءات بايز لأول مرة بواسطة Rev Bayes في القرن الثامن عشر. وهذا يعني أنه كان يعمل على هذا عندما كان بعض أقدم أسماك القرش صغارًا."

مشترك اليقين و بي بي سي

التقارير