اليقين
شئون عربية

الفلك الدولي: أول صورة لهلال رمضان آخر الشهر

رصد الهلال
رصد الهلال

نشر مركز الفلك الدولي أول صورة لهلال رمضان آخر الشهر، الذي تم تصويره اليوم نهارا، من أبو ظبي، بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، بالربط عبر الإنترنت مع المرصد الفلكي.

وأوضح مركز الفلك الدولي، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة “ تويتر”، أن وقت تصوير الهلال اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة 9:30 صباحا بتوقيت الإمارات، وظهوره فجرا في جهة الشرق.

وأكد مركز الفلك الدولي أنه ليس هلال عيد الفطر، إذ إنّ رؤية الهلال اليوم مستحيلة، من جميع مناطق العالم الإسلامي، بسبب عدم حدوث الاقتران، وغروب القمر قبل الشمس.

مركز الفلك الدولي

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم، هلال شهر شوال وعيد الفطر المبارك لعام 1442 هجريًا، وذلك من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، حيث يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، نتيجة الرؤية الشرعية واستطلاع هلال عيد الفطر المبارك.

وفي وقت سابق أعلن مركز الفلك الدولي برئاسة الدكتور محمد عودة ومقره الإمارات العربية أن عيد الفطر المبارك 2021، سيكون يوم الخميس المقبل فلكيًا، مرجعًا السبب في استحالة رؤية الهلال يوم الثلاثاء من جميع مناطق العالم الإسلامي.

وقال المركز إن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 11 مايو 2021م، في حين أن هناك عددًا من الدول الأخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل الماضي، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 مايو الجاري، ومنها دول بروناي والهند وبنجلادش ودول باكستان وإيران وعُمان والمملكة المغربية وعديد من الدول الأفريقية الإسلامية غير العربية في أفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة.

مركز الفلك الدولي صورة لهلال رمضان مرصد الختم الفلكي الهلال هلال عيد الفطر

شئون عربية