اليقين
المنوعات علوم وتكنولوجيا

”بسبب نقص العمالة”.. تطوير روبوتات لجمع عيش الغراب في أمريكا

عيش الغراب
عيش الغراب

نجح  فريق من الباحثين بكلية العلوم الزراعية في بنسلفانيا في تطوير منظومة روبوتية لجمع وتنظيف فطر عيش الغراب الذي يتم زراعته بالولاية. 

الصوب الزراعية

وقال الموقع الإلكتروني ”تيك إكسبلور” المتخصص في العلوم والتكنولوجيا، إن المنظومة الجديدة مجهزة لتعمل من خلال وحدة للرؤية الإلكترونية من أجل تعزيز قدرتها على التقاط فطر عيش الغراب الذي يتم زراعته على أرفف داخل الصوب الزراعية أو أماكن مخصصة لهذا الغرض. 

نقص العمالة

ونقل ”تيك إكسبلور” عن الباحث لونج هي المتخصص في مجال الهندسة الزراعية والبيولوجية قوله إن زراعة عيش الغراب تواجه مشكلة نقص العمالة وارتفاع تكاليف العمل، وبالتالي، فإن تطوير منظومة روبوتية لجمع المحصول يمكن أن تساعد في تخفيف هذه المشكلة.

بنسلفانيا 

ويوضح  أن صناعة عيش الغراب في بنسلفانيا تنتج نحو ثلثي كمية هذه الفطر الذي يتم إنتاجه على مستوى العالم، مضيفا أن الولايات المتحدة استهلكت كميات من عيش الغراب بقيمة 1.13 مليار دولار خلال الفترة من 2017 و2018.
                                                                        
وتقول وزارة الزراعة الأمريكية إن 91% من هذه الكمية تم جمعها باليد لضمان جودة المحصول، وأن تكاليف العمالة تمثل ما بين 15 و30% من إجمالي تكلفة الانتاج.
                                                                  
ذراع متحركة

وتتكون المنظومة الجديدة من ذراع متحركة منحنية، يمكن تثبيتها في 4 أوضاع مختلفة حسب ارتفاع ووضع الأرفف التي يزرع عليها عيش الغراب.

وتحتوي المنظومة على رأس على شكل كوب في نهاية الذراع لالتقاط عيش الغراب عن طريق الشفط واختباره للتحقق من جودته عن طريق قياس تأثير ضغط الهواء على الثمرة والزمن الذي تستغرقه عملية الالتقاط.

أثبتت اختبارات النموذج الأولي من المنظومة الجديدة أنه يحقق درجة نجاح تبلغ 97 % بشكل عام، وأن التقاط ثمار عيش الغراب بواسطة الشفط يقلل احتمالات تضرر الثمرة أثناء جمعها، مقارنة بالأنظمة التقليدية في جمع الفطر.

الصوب الزراعية الولايات المتحدة بنسلفانيا عيش الغراب روبوتات لجمع عيش الغراب صناعة عيش الغراب

المنوعات