اليقين
شئون دولية

جونسون: علينا استخلاص دروس من جائحة كورونا وعدم تكرار الأخطاء

بوريس جونسون
بوريس جونسون

أكد رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون أن قمة مجموعة السبع الكبار التي انطلقت في بلده اليوم تمثل فرصة لاستخلاص دروس جائحة فيروس كورونا وتفادي تكرار الأخطاء التي ارتكبت خلالها.

وصرح جونسون في كلمة ألقاها اليوم الجمعة أمام زعماء G7 والاتحاد الأوروبي، في مستهل القمة المنعقدة في منتجع كاربيس باي الساحلي بمقاطعة كورنوال شمال غرب إنجلترا: ”أعتقد أنه من الضروري حقا عقد هذا الاجتماع لأننا نحتاج إلى ضمان أن نستخلص دروس الجائحة وألا نكرر بعض الأخطاء التي ارتكبناها دون أدنى شك خلال الأشهر الـ18 الأخيرة”.

جائحة كورونا في مجموعة السبع
كما أضاف جونسون أنه من اللازم أن يتأكد زعماء مجموعة السبع من أنهم يتيحون لاقتصادات دولهم التعافي في المرحلة الحالية.

وتنطلق في مقاطعة كورنوال البريطانية، اليوم الجمعة، أعمال أول قمة تعقدها مجموعة الدول الصناعية السبع الكبار (G7) بصيغة حضورية، منذ بدء جائحة فيروس كورونا.

ويجتمع زعماء بريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان في قاعة واحدة لأول منذ نحو عامين، في منتجع كاربيس باي الساحلي بشمال غرب إنجلترا، لبحث سبل التعامل مع أبرز التحديات العالمية، وعلى رأسها جائحة كورونا وتغيرات المناخ. 

قمة مجموعة السبع
وأكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه يتوقع أن تتفق القمة على التبرع بمليار جرعة من اللقاح ضد كورونا إلى الدول الأكثر فقرا، للإسهام في تطعيم العالم بأسره بحلول نهاية العام القادم. 

لقاء الزعماء
وسيلتقي زعماء مجموعة السبع اليوم خلال حفلة استقبال مع ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، ثم غدا في حفلة شواء على الشاطئ.

ومن المتوقع أن تركز أجندة القمة على محاربة الجائحة وجهود تطعيم العالم ضد الوباء وتحديات كبرى أخرى مثل تغيرات المناخ.

بريطانيا بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا

شئون دولية

آخر الأخبار