اليقين
شئون دولية

بعد وفاة شابة.. إيطاليا توقف استخدام لقاح ”أسترازينيكا” لمن هم دون 60 عاما

إيطاليا
إيطاليا

أعلنت الحكومة الإيطالية، اليوم الجمعة، بأنها قيدت استخدام لقاح ”أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا عقب وفاة شابة بتجلط دموي بعد التطعيم، ليقتصر على الأفراد فوق سن 60 عاما.

وتوفيت كاميلا كانيبا عن 18 عاما بعد حصولها على اللقاح يوم 25 مايو، مما فجر عاصفة من الجدل في إيطاليا بشأن اللقاح الإنجليزي-السويدي الذي يمنح للبالغين في كل الفئات العمرية رغم مخاوف طبية أثيرت من قبل.

وقال بييرباولو سيليري وكيل وزارة الصحة الإيطالية لموقع Fanpage الإخباري الإيطالي: ”أعتقد أن المؤشرات الجديدة ستكون مناسبة”، مضيفًا أن الحكومة ستدرس منع إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 أو 40 عامًا.على الرغم من أن الهيئة التنظيمية ، وكالة الأدوية الأوروبية ، اعتبرت اللقاح آمنًا ، إلا أن خطر حدوث جلطات دموية نادرة جدًا دفع بعض الدول إلى تكييف مناهجها. في بريطانيا، حيث تم إنتاج اللقاح. وتم إعطاء أكثر من 35 مليون جرعة، لكن الدولة اعترفت بالمخاطر من خلال تقديم بديل للشباب عندما يكون ذلك ممكنًا، وتوزع فرنسا اللقطات لمن يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكثر ، وتوزع بلجيكا لمن هم في سن 41 عامًا أو أكبر.

توقف الاستخدامتوقفت ألمانيا عن استخدام لقاح أسترازينيكا تمامًا لبضعة أيام ، قبل أن توصي لاحقًا بعدم استخدامها مع الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا. الآن ، مثل إيطاليا ، جعلت ألمانيا لقاح أسترازينيكا متاحًا لأي شخص يزيد عمره عن 18 عامًا ، طالما أنهم يقرون بالمخاطر .المخاطر المتزايدة

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature Medicine يوم الأربعاء أن الأشخاص الذين يتلقون لقاح أسترازينيكا لديهم مخاطر متزايدة بشكل طفيف من اضطرابات النزيف وربما مشاكل الدم النادرة الأخرى.

وقالت أندريا كوستا ، وكيل وزارة الصحة الإيطالية ، في الإذاعة الإيطالية يوم الأربعاء إن البلاد كانت قادرة على الاعتماد على ”العديد من اللقاحات الأخرى” وأن أي قيود أخرى ”لن تعرقل حملة التطعيم”.

لكن بعض الأطباء في إيطاليا قالوا إنهم يخشون أن يؤدي تغيير آخر في الاتجاه إلى مزيد من الشك تجاه لقاح أسترازينيكا.

كورونا ايطاليا استرازينيكا

شئون دولية

آخر الأخبار