اليقين
اقتصاد وأسواق

تقرير يكشف عن صعود أسعار النفط اليوم الثلاثاء

اليقين

 

صعدت أسعار النفط، بدعم المخاوف من قدرة الصين على تلبية الطلب المحلي على التدفئة، مع موجة البرودة واستمرار أزمة الطاقة في أوروبا.

 

 

 

 

 

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، مع استمرار أزمة في إمدادات الغاز الطبيعي والكهرباء والفحم في أنحاء العالم، فيما أدى انخفاض درجات الحرارة في الصين إلى إحياء المخاوف بشأن ما إذا كان أكبر مستهلك للطاقة في العالم يمكنه تلبية الطلب المحلي على التدفئة.

 

وارتفع خام القياس برنت 35 سنتا بما يعادل 0.4% إلى 84.68 دولار للبرميل بحلول الساعة 0827 بتوقيت جرينتش بعد أن هبط 0.6% أمس الإثنين. ولا يزال العقد مرتفعا 7% تقريبا منذ بداية الشهر.

 

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 70 سنتا أو 0.9% لتصل إلى 83.14 دولار، بعد أن ارتفعت 0.2% في الجلسة السابقة وبنحو 10% هذا الشهر.

 

وقال تاماس فارجا محلل شؤون النفط في شركة السمسرة بي.في.إم أويل أسوسيتس في لندن "عندما تكون السوق في حالة صعود، عادة ما يكون خام برنت هو الذي يقود مسيرة الزيادة، لكن هذه المرة توفر مسائل محلية (في الولايات المتحدة) دعما إضافيا لخام غرب تكساس الوسيط.

 

"ثبت أن موسم الأعاصير الأخير كان مدمرا للغاية لدرجة أن المنتجين (الأمريكيين) لم يتعافوا تماما من الضرر الناجم عن (الإعصار) أيدا".

 

 

قال متعاملون ومحللون إنه مع انخفاض درجات الحرارة في ظل اقتراب فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وزيادة الطلب على التدفئة، من المرجح أن تظل أسعار النفط والفحم والغاز الطبيعي مرتفعة.

 

وبدأت برودة الطقس تسود الصين بالفعل، مع توقع درجات حرارة قريبة من التجمد في المناطق الشمالية، بحسب موقع أكيو ويذر.

 

وارتفعت العقود الآجلة للفحم في الصين 7.8% اليوم، في حين ارتفعت الأصول عالية المخاطر مثل الأسهم أيضا. ومن المتوقع أن يتسبب ارتفاع أسعار الفحم والغاز الطبيعي في آسيا في تحول بعض المستخدمين النهائيين إلى النفط منخفض التكلفة بديلا.

 

لكن بيانات رسمية أظهرت أمس أن أزمة الطاقة التي تسببت في ارتفاع الأسعار تضر أيضا بالنمو الاقتصادي الصيني الذي انخفض إلى أدنى مستوياته في عام.

 

كذلك، تأثرت الأسعار صعودا، بعد تقارير من بنوك أبحاث قالت إن النفط سيواصل رحلة الصعود لما تبقى من العام الجاري.

 

ويوم الثلاثاء، توقع الخبراء لدى سيتي جروب بنك، بأن تواصل أسعار النفط الخام ارتفاعاتها خلال فصل الشتاء المقبل لتصل إلى مستوى 90 دولارا للبرميل، وبخاصة مع انخفاض مخزونات النفط نتيجة زيادة الطلب على النفط، بدلا من الغاز الطبيعي.

 

وأكد سيتي جروب على أنه رغم تمسك "أوبك+" بخطتها لإضافة نحو 400 ألف برميل يوميا للمعروض شهريا حاليا، فإن التحالف قد يعمل على زيادة إنتاج النفط الخام بنحو 800 ألف برميل يوميا، تحت ضغط من المستهلكين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة.

 

الصين أوبك الولايات المتحدة درجات الحرارة التحالف الغاز الطبيعي أسعار النفط آسيا تكساس النفط لندن شركة الطقس أسعار الأمريكي إنتاج خام الطاقة أوروبا تحول العام الجاري

اقتصاد وأسواق