اليقين
شئون عربية

الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.. تعزيز مناعة المواطنين مستمر في مصر والسعودية

اليقين

تعتزم عدة دول عربية منح جرعة ثالثة من لقاح كورونا لتعزيز المناعة ضد إصابات فيروس كورونا ومن بين هذه الدول مصر والسعودية والتى تصدر بها وسم #الجرعة_الثالثة قائمة التريند في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ليسأل المغردون عن الفئات التي ستحصل على هذه الجرعة.

قالت وزارة الصحة السعودية إن الفئات المستحقة هم زارعو الأعضاء، والمصابون بفشل كلوي مزمن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ومن تجاوز عمره 60 عاما، وأصحاب المهن ذات المخاطر، ومن بينهم الممارسون الصحيون.

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، محمد العبدالعالي، عن بدء إعطاء الجرعة المعززة (الثالثة)، وقال إن الأيام القادمة ستشهد توسعا في إعطاء الجرعة الثالثة لشرائح أخرى من المستفيدين.

فيما أكدت الوزارة أن إجمالي جرعات لقاح كورونا المعطاة في المملكة تجاوز 44 مليونا، مشيرة إلى أن أكثر من 21 مليون شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا لافتة إلى أن الدراسات أثبتت أن لقاح "موديرنا" هو أفضل اللقاحات لمواجهة المتحورات.

أما وزارة الصحة والسكان المصرية فأعلنت إنه خلال الفترة المقبلة، سيتم إعطاء كل من تخطى سنة على تلقيه لقاح كورونا، جرعة ثالثة من أي لقاح وليس شرطا أن يكون نفس اللقاح الذي تلقاه في البداية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية الدكتور خالد مجاهد إن "لقاحات كورونا متوفرة في مصر بالكميات المطلوبة، وهناك خطة للتوسع في مراكز اللقاحات بالجمهورية"، مضيفا أن الجرعة الثالثة لمن تم تطعيمهم مهمة لتنشيط الجهاز المناعي للجسم لمواصلة القدرة على مواجهة الفيروس.

وتابع مجاهد أن "أعراض الموجة الرابعة تختلف عن الموجات السابقة، ومنها ارتفاع درجة الحرارة أكثر من يومين، وكحة بها إفرازات، وصداع مستمر".

فيما قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة الوقائية أن الذين حصلوا على جرعتين " أيًا كان نوع اللقاح" سيتم تطعيمهم بجرعة ثالثة.

قال مستشار الرئيس السيسي للصحة إن الجرعة الثالثة للقاح كورونا هي جرعة معززة وتنشيطية للأجسام المضادة، فاللقاح يعمل على تكوين أجسام مضادة تظل داخل الجسم من ستة أشهر إلى عام تقريبا، وهناك دراسات تجري بشكل جدي لمعرفة المدة الزمنية للقاحات كورونا داخل الجسم.

المخا السعودية تعز السعودية

شئون عربية

آخر الأخبار