اليقين
اقتصاد وأسواق

فنزويلابدات كسب معركة تضخم وخبير اقتصادي يشير الى ازدهار فنزويلا

اليقين

28/3/2022

قال راميرو مولينا، الخبير الاقتصادى والاستاذ بجامعة اندريس بيلو الكاثوليكية ورئيس الغرفة الوطنية لوسطاء الاوراق المالية أن "عملية دولرة الاقتصاد الفنزويلى بدأت وتطورت بشكل متقطع بسبب تضافرت عدة أحداث: ارتفاع التضخم فى عامى 2016 و 2017 الذى أدى إلى ذروة التضخم المفرط فى النصف الثانى من عام 2018 ".

وأضاف الخبير الاقتصادى أن "الطريقة التى وجدت بها حكومة نيكولاس مادورو للبدء فى حل المشكلة هى عملية دولرة بحكم الأمر الواقع وتنفيذ منطقة اقتصادية خالصة فرضت التجارة الحرة من قبل المناطق، و أتاح ذلك خفض الأسعار الباهظة وحل مشكلة نقص الغذاء، لكنه خلق مسافة كبيرة بين السكان الذين يتقاضون رسومًا فى بوليفار.

كما ذكرت مولينا أن الأحداث الأخرى تمثلت فى "فقدان قيمة الأوراق النقدية والعملات المعدنية المتداولة وعدم استبدالها حتى إعادة التحويل النقدى فى أغسطس 2018، والعقوبات الاقتصادية والمالية منذ أغسطس 2017 التى تصاعدت لتصل إلى البنك المركزى و PDVS، ونقص فى فواتير البوليفار منذ عام 2017 وتدهور وسائل الدفع وانهيار تشغيلها فى أزمة الكهرباء الوطنية لعام 2019 ".

وأضاف الخبير الاقتصادى الفنزويلى أن "الحاجة إلى التخفيف من العواقب الوخيمة لكل هذه المشاكل على السكان جعلت الحكومة تسمح بالاستخدام التدريجى للدولار فى المعاملات التجارية، والتى بدأت بإلغاء قانون الصرف غير المشروع فى عام 2019".

وأكد الخبير أنه "نتيجة لعقوبات شركة بدفسا PDVSA، لا يمكن للحكومة ولا للبنك المركزى العمل مع البنوك الدولية فى الولايات المتحدة أو أوروبا، أو تلقى الودائع أو إجراء المدفوعات من خلالها، لذلك يتم سداد صادراتها ل. جزئياً بالدولار نقداً يتم ضخه فى الاقتصاد الوطنى ويسمح لهذا المخزون بالزيادة ".

وأشار إلى أنه "لا توجد عملية دولرة رسمية. فى الواقع، نظرًا لاستقرار البوليفار منذ منتصف عام 2021 (ارتفعت قيمة البوليفار مقابل الدولار لمدة 6 أشهر متتالية)، والانخفاض الكبير فى معدل التضخم، استعادت العملة الوطنية مساحات فى نظام الدفع ".

وأوضح الأكاديمى أن "استخدام الدولار فى تحديد الأسعار فى أسوأ لحظة تضخم مفرط، سمح بترسيخ قيمة حقيقية لاستخدامها كمرجع للسعر. كما أن تداول سندات الدولار سهل المعاملات، لذلك ساعد كلا الاستخدامين بشكل كبير فى خفض التضخم، ولكن ما كان أساسيًا حقًا هو الانضباط النقدى والمالى الذى فاجأت به الحكومة والبنك المركزى منذ عام 2019، والذى أدى إلى انخفاض معدل التضخم، فضلاً عن الاستقرار النقدى الذى اختصرت فيه الانخفاضات الكبيرة فى قيمة العملة. العملة التى تم تحويلها إلى أسعار ".

وأكدت الصحيفة أن التضخم الجامح انتهى فى فنزويلا، شهدت البلاد واحدة من عواصف الأسعار الأكثر عدوانية وغير المنضبط فى التاريخ الحديث، الاتجاه ينعكس بسبب دولرة الاقتصاد والانفتاح على السوق، بلغ معدل التضخم فى فنزويلا فى فبراير الماضى 2.9٪، وهو أدنى متوسط ​​مسجل فى الاقتصاد المحلى منذ عدة سنوات، وسيكون سلوك الأسعار حوالى 36٪ فى عام 2022. وهذا هو الشهر الرابع على التوالى الذى تسجل فيه الزيادة فى الأسعار منفردًا. متوسطات رقمية.

وقد تحقق النقص من شهر إلى آخر. فى الأشهر الـ 12 الماضية، كان مؤشر أسعار المستهلك أقل من 50٪ على أساس شهري. ومنذ سبتمبر، انخفض سعر الدولار إلى أقل من 10. استقر سعر الدولار لعدة أشهر عند حوالى 4.5 بوليفار، بعد التحول النقدى الثالث المتقدم فى فنزويلا خلال ما يزيد قليلاً عن عشر سنوات. وبلغ الرقم القياسى لأسعار المستهلك العام الماضى 686٪. فى عام 2020، كانت النسبة 2900٪. فى عام 2019، 7300٪.

وأوضحت الصحيفة أنه مع وقوع الكارثة، وسحق الرواتب، وتدمير الجهاز الإنتاجى، وحرق الوظائف، وتوطيد حجم الشتات، يتساءل الكثير من الناس كيف تمكنت حكومة مادورو من إيقاف هذا الاتجاه الشيطانى، الذى نادرًا ما تشير إليه علنًا.

وقرر مادورو التوقف عن فعل ما كان يفعله لسنوات، حيث "تخلت الحكومة أخيرًا عن تمويل عجز الشركات العامة من خلال إصدار الأموال دون دعم"، كما يقول الخبير الاقتصادى فيكتور ألفاريز، وزير الصناعة السابق.

وأضاف "كان هناك تعديل فى معدلات الشركات والخدمات الحكومية التى زادت خلسة وتدريجية ؛ انخفض مستوى الإنفاق العام لأول مرة فى كل هذه السنوات، لقد طورت الحكومة سياسة تجارية لفتح السوق الداخلية، والسماح لجميع أنواع الواردات بدون تعريفات وبدون دفع ضريبة القيمة المضافة. هذا يخفض التكاليف. هناك سياسة تبادل جديدة، تم التخلى عن استراتيجية السيطرة، تم وضع احتياطى قانونى مرتفع لتجفيف السيولة المصرفية ".

فى معظم القرن العشرين، تمتعت فنزويلا بتضخم سنوى من رقم واحد. بدأ هذا الاتجاه فى التصدع فى أواخر الثمانينيات، عندما قفز إلى متوسطات 30 و 35 ٪ سنويًا. مع كل الاضطرابات التى حدثت لاحقًا، بدا الشعور متماسكًا بأن الدخل النفطى يحمى الاقتصاد الوطنى من ظاهرة أصبحت شائعة فى أمريكا اللاتينية، لكن فنزويلا لم تشهدها أبدًا.

وقررت حكومة مادورو، دون الإعلان عن ذلك، تغيير قواعد لعبة التشافيزمو فى هذه السنوات، وتميل إلى تنظيم الاقتصاد بشكل مفرط، والسيطرة على مجتمع الأعمال، وإشكالية الملكية الخاصة.

فنزويلا أكثر المستفدين من حرب أوكرانيا

وتكون فنزويلا، العضو المؤسس فى منظمة أوبك، من أكثر البلدان المستفيدة من ذلك الارتفاع فى أسعار النفط، وذلك على رغم صناعة النفط المتعطلة والعقوبات الاقتصادية المفروضة على شرطة النفط الوطنية الفنزويلية بديفسا PDVSA المملوكة للدولة.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى أن الدولة النفطية، التى أنتجت 871 ألف برميل من النفط يوميًا فى نهاية عام 2021، وفقًا لمعلومات رسمية، وتأمل فى زيادة إنتاجها مرة أخرى إلى أكثر من مليون برميل يوميًا هذا العام، ستفعل ذلك فى الوقت المناسب.

وقال بالنسبة إلى فرانسيسكو مونالدى، مدير برنامج أمريكا اللاتينية للطاقة فى مركز بيكر لدراسات الطاقة، يمكن لفنزويلا أن تستفيد بشكل كبير، اعتمادًا على المدة التى يستمر فيها السعر المرتفع ومقدار الدولة الأمريكية الجنوبية التى يمكن تصديرها خلال تلك الفترة.

مع الأخذ فى الاعتبار المستوى الحالى للأسعار، سيتراوح دخل فنزويلا بين 1500 و 2000 مليون دولار شهريًا. "قد يكون ذلك مؤقتًا للغاية، ولكن فى أسوأ لحظة فى عام 2020، عندما وصل السعر إلى الحد الأدنى، تلقت فنزويلا شيئًا منخفضًا يتراوح بين 100 و 200 مليون دولار خلال أسوأ شهر، والآن ستتلقى كمية يمكن أن تصل إلى 10 أضعاف "، كما يقول مونالدى، ويرتبط ذلك أيضًا بزيادة الإنتاج الفنزويلى فى السنوات الأخيرة.

ويرى مونالدى أنه "إذا تم الحفاظ على هذا السعر الجديد، فإن احتمال زيادة فنزويلا لإنتاجها مرتفع، على الرغم من أن الرقم لن يكون كبيرًا، كما يمكن توقع إنتاج مستدام لبعض الوقت بأكثر من 900 ألف برميل يوميًا أو حتى مليون برميل.

وأشار إلى أن هذا المزيج هو ما سيحقق زيادة فى الدخل بين 25 و 30 ٪، أى أكثر بمقدار الثلث مما حصلت عليه فنزويلا بين ديسمبر أو يناير، بالطبع، هناك دائمًا مستوى من عدم اليقين حول هذه النظريات، وبالتحديد عند فرض العقوبات على النظام المالى الروسى، مما قد يعيق التهرب من العقوبات من قبل إدارة نيكولاس مادورو

اقتصاد وأسواق

آخر الأخبار