اليقين
اقتصاد وأسواق

سخط في اوساط المواطنيين بسبب التسعيره الجديدة التي اقرتها المليشيات للبنزين

اليقين

بعد رفع الحصار واطلاق سراح السفن النفطيه الاربع منها قيصر الايرانية النفطية ،أعلنت شركة النفط بصنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي عن السعر الجديد لمادة البنزين في المحافظات التابعة لها.

وحددت الشركة سعر دبة البنزين سعة 20 لتر بـ 12600 ريال بعد ان كانت 9900 ريال

وبحسب المصادر المحلية لاعلام المليشيا عقدت شركة النفط يوم الأحد مؤتمراً صحفياً لتبرر ابتزازها ونهب الحوثي اموال المواطنيين ، وفي المؤتمر قال المدير التنفيذي للشركة المهندس عمار الأضرعي، أن الشركة تعلن إيقاف العمل بخطة الطوارئ وتدشين الاستقرار التمويني.. لافتا إلى أن الشركة ستقوم بإعادة النظر في التكلفة الفعلية كل عشرة أيام نظراً للتغيرات الإيجابية في أسعار الصرف.

وأثار هذا الاعلان سخطا شعبيا نتيجة ارتفاع السعر كون البنزين قد وصل عبر ميناء الحديدة وليس ميناء عدن،فضلا عن انخفاض سعر صرف الدولار.

المسئول في شركة النفط بصنعاء، أشار، وهو يبرر هذه التسعيرة الكبيرة، إلى أن إجمالي التكاليف الفعلية لمادة البنزين الواصلة عبر ميناء الحديدة من خلال الأربع السفن إلى عموم مناطق الجمهورية، يصل إلى 12 ألف و604 ريالات "للدبة سعة 20 لتر" شاملة غرامات تأخير احتجاز السفن وكذا الرسوم الجمركية وعمولة الشركة ورسوم التخزين ومتوسط أجور النقل الداخلي وعمولة وكلاء المحطات وغيرها.

واشار الى أن الفارق في تكلفة دبة 20 لتر بنزين بين الوارد من ميناء عدن وميناء الحديدة عند سعر بورصة 127.60 دولار للبرميل الواحد، خمسة آلاف و985 ريال.

وكانت المليشيات الحوثية تعهدت للمواطنين في مناطق سيطرتها خلال الاسابيع القليلة الماضية بانه في حال سمحت الحكومة الشرعية والتحالف بدخول سفن المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة فانها ستبيع بسعر التكلفة الفعلية التي لاتتجاوز الـ 9000 ريال لكل جالون من البنزين سعة 20 لتر.

اقتصاد وأسواق

آخر الأخبار