اليقين
الأخبار

مليشيات الحوثي تنفذ حملة ابتزاز ضد المنشآت الطبية الخاصة في مناطق سيطرتها

اليقين

بدأت مليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، حملة إجراءات تستهدف المستشفيات والمنشآت الطبية في العاصمة صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقالت مصادر طبية ، إن وزارة الصحة، التي يديرها القيادي في مليشيات الحوثي الدكتور طه المتوكل، تنفذ حملة تزعم أنها تهدف إلى إعادة تصحيح أوضاع المنشآت الطبية، فيما هي في الحقيقة حملة هدفها ممارسة الابتزاز بحق المستشفيات والمنشآت الطبية الخاصة.

وأضافت المصادر، إن اللجان التابعة للمليشيات الحوثية ترفع تقارير مغلوطة عن كثير من المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية الخاصة بحجة مطالبتها بتصحيح أوضاعها، قبل أن يفاجأ مالكو ومسؤولو تلك المنشآت بلجان المليشيات وهم يطلبون منهم مبالغ مالية لقاء تغيير مضامين تلك التقارير ذات المعلومات المغلوطة.

مصادر طبية في العاصمة صنعاء وأخرى في محافظة إب قالت ، إن اللجان التابعة لمليشيات الحوثية فرضت مبالغ تتراوح بين مليون وتصل إلى 10 ملايين ريال على بعض المراكز الصحية والمستوصفات والمستشفيات الخاصة مقابل رفع تقارير تقييم تتضمن توافر معايير وشروط استمرار مزاولتها للعمل وفقاً للمتطلبات التي تضعها لجان المليشيات.

وكان صحفيون ينتمون للمليشيات اتهموا وزير الصحة الحوثي الدكتور طه المتوكل بممارسة عملية ابتزاز ضد المستشفيات الخاصة، وأنه يطلب من هذه المستشفيات دفع مبالغ تتراوح بين نصف مليون ومليون ريال كهبات شخصية له مقابل سكوته عن تهديدهم بإغلاق هذه المستشفيات بحجة عدم التزامها بالمعايير المطلوبة.

وأشارت المصادر إلى أن معظم العاملين في تلك اللجان من عناصر لا علاقة لها بالعمل الصحي، وتم اختيارهم بطريقة تؤكد أن الهدف من هذه الإجراءات هي ممارسة الابتزاز بحق المستشفيات والمنشآت الطبية الخاصة.

وحسب المصادر فإن عملية التضييق والابتزاز التي تمارسها مليشيات الحوثي على المنشآت الطبية الخاصة في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرتها تتزامن مع عملية تسهيلات تقدمها الوزارة للمستشفيات الخاصة التي تم تأسيسها حديثاً والتابعة لقيادات في مليشيات الحوثي.

اليقين

الأخبار