اليقين
شئون عربية

عودة السفيرين السعودي والكويتي الى بيروت خلال أيام مع برنامج واضح لآلية الدعم الخليجي للبنان

اليقين

وكالات خليجية وكويتية

افادت مصادر كويتة وخليجية ، أن سفيرَي الكويت و​السعودية​ لدى لبنان سيعودان إلى بيروت خلال أيام بعد ان غاد جميع سفراء الخليج اثر تصريحات وزير الاعلام السابق جوروج قرداحي على حرب اليمن ، وتتزامن عودتها في إطار قرار خليجي ب​دعم​ لبنان و​مساعدة​ اللبنانيين اقتصادياً .

وقال المصدر، إنه تكونت قناعة خليجية لها صدى في عواصم عالمية بأن ترك لبنان قد يؤدي إلى نتائج لا تخدم مصالح ​دول الخليج​، بالتالي يجب العودة عن بعض التقييمات إذا تبين أنها خاطئة، وأنه لا يمكن الابتعاد عن لبنان لمجموعة أسباب، أبرزها أن التحولات الكبيرة المقبلة على هذا البلد تجعل منه مقراً لحضور متقدم لدول الخليج في الشرق الأوسط.

وبحسب المصدر، تم وضع برنامج واضح لآلية الدعم الخليجي وفق سلّم أولويات يبدأ بالشق الإنساني، قد تليه مساعدات اقتصادية لإنقاذ لبنان من الانهيار والإفلاس وإعادة ضخ النمو في الاقتصاد، مرجحاً أن يكون ذلك مرهوناً بالمشهد السياسي بعد ​الانتخابات النيابية​ وانتخابات ​رئاسة الجمهورية​.

وذكر أن العودة الخليجية تواكبها ترتيبات سياسية يبدأ مسارها بالاتضاح مع عودة السفراء واللقاءات التي ستعقد، خصوصاً أن السفير السعودي ​وليد البخاري​ وضع برنامجاً واضحاً لإفطارات رمضانية ولقاءات مع شخصيات لبنانية من توجهات مختلفة؛ سيكون لها أبعاد سياسية تواكب العملية الانتخابية ودعم الحلفاء والأصدقاء، وتحضّر لمرحلة ما بعد الانتخابات وكيفية إعادة إنتاج التوازنات السياسية وتعديل موازين القوى.

كما ان هنالك اخبار اقتصادية لبنانية اشارات الى ترتيبات منح البنك الدولي للبنك المركزي اللبناني بمليارات الدولارات لتعافي الاقتصادي اللبناني .

شئون عربية

آخر الأخبار