اليقين
اقتصاد وأسواق

كل ما تريد معرفته عن الإدارة الحديثة للمخازن والمستودعات

اليقين

الإدارة شاملة للمحلات التجارية والمستودعات مهمة للغاية والهدف النهائي منها هو حماية مخزونك. إن أعظم الأصول الحالية التي تمتلكها الشركة عادةً هو مخزونها، وهو مصطلح محاسبي للمنتجات التي هي في مراحل مختلفة من الاستعداد للبيع. من أمثلة هذه المنتجات ما يلي:

  • البضائع المكتملة (المتاحة للبيع).
  • سلع في الإنتاج أو في الإنتاج (بمعنى في عملية الإنجاز).
  • المكونات الخام (لاستخدامها في إنتاج المزيد من السلع الجاهزة).

التقنيات الحديثة لإدارة المستودعات

يمكّنك برنامج حسابات ومخازن من الاستجابة بسرعة لمتطلبات السوق ويضمن عدم وجود مخزون كبير جدًا أو قليل جدًا. تتضمن إدارة المخزون تتبع البضائع المخزنة الخاصة بك والتأكد من أن المنتجات المناسبة في المكان المناسب في الوقت المناسب وبالتكلفة المناسبة.

يجب أن تفكر في تطبيق أساليب إدارة المستودعات المعاصرة لأن إدارة المخزون الاستراتيجي الفعال تعمل على تحسين إنتاجية شركتك بأكملها. فيما يلي بعض منها لزيادة الإنتاجية وزيادة المبيعات:

1. استخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسة (ERP) لإدارة المخزون

  • غالبًا ما تبدأ الشركات الصغيرة في إدارة مخزونها باستخدام جداول البيانات، ومع توسعها، يمكنها التحول إلى برامج إدارة المخزون المباشرة التي تمكنها من طلب الأشياء ومراقبتها بشكل أكثر كفاءة.
  • ولكن إذا انتقلت إلى برنامج erp مخصص لإدارة المخزون، فستذهب إلى أبعد من ذلك بكثير حيث ستتمكن من إدارة سلسلة التوريد والعمليات من الطلب إلى النقد في مكان واحد. لزيادة تعزيز إدارة المخزون، قد تقرر استخدام التقنيات التالية:
  • إذا كان لدى مؤسستك مكون بيع بالتجزئة، فيمكنك التعامل مع البيانات من سجلات النقد وأنظمة نقاط البيع بالإضافة إلى البضائع الواردة باستخدام أجهزة مسح الباركود.
  • تفضل الشركات التي لديها آلاف الطلبات للتنقل يوميًا أنظمة تردد الراديو الحديثة لأنها تضمن الكفاءة عن طريق أتمتة إدارة المستودعات من البداية إلى النهاية.

2. أتمتة التكنولوجيا التي تتحكم في المستودع الخاص بك.

الاعتماد على الإدارة اليدوية للمخزون، حتى في شركة صغيرة، قد يكون ضارًا بعمليات الشركة لأن حتى العمال الأكثر انتباهاً قد يرتكبون أخطاء، مما يؤدي إلى تخمين متعلم وهامش خطأ كبير، مما قد يغضب المستهلكين ويحتمل أن يكلف مبيعات الشركة.

يمكن لبرنامج erpللمخزون الصحيح التعامل مع هذه العملية الشاقة بدقة وكفاءة محسنتين. تستغرق عمليات الجرد اليدوية الكثير من الوقت، وتحبط موظفيك، وتستهلك موارد بشرية قيّمة يمكن استخدامها لعمل أكثر إنتاجية.

3. توظيف تحليلات البيانات لتعزيز مراقبة المخزون

برنامج المخازن الشامل يمكنك من إنشاء تقديرات دقيقة للمنتج والمبيعات بسرعة بفضل الوصول إلى بيانات وتحليلات المخزون في الوقت الفعلي. من أجل توسيع أو تقليل مخزونك في الوقت المحدد والتنبؤ بطلب السوق، يمكنك أيضًا استخدام هذه البيانات لتحسين الربحية. تشمل المزايا العديدة لتحليلات البيانات التنبؤية ما يلي:

  • تقليل الاستثمار في المخزون لزيادة التدفق النقدي.
  • زيادة خدمة العملاء من خلال تحديد مدى توفر المنتج بدقة.
  • تأكد من تخطيط الكمية المناسبة من المخزون لتلبية الطلب.
  • زيادة هوامش الربح عن طريق تقليل الخصومات أو التخلص من المخزون القديم.
  • يمكن أن يساعدك تسويق شركتك بنجاح أكبر لمجموعات المستهلكين المستهدفة في إنشاء توقعات مبيعات واقعية.

تنظيم إدارة المخزون والتخطيط وفقًا لمعايير ISO

  • بالنظر إلى أن معايير ومعايير ISO هي في الأساس معايير جودة، والتي يساعد تنفيذها بشكل عام على توفير العديد من المزايا للشركة، فإن التخطيط وهيكلة إدارة المستودعات وفقًا لهذه المعايير من شأنه أن يساعد في تعزيز كفاءة المخزون وزيادة الربحية.
  • قد يكون لتخطيط وترتيب إدارة المستودعات بما يتماشى مع معايير ISO عددًا من المزايا الحقيقية للشركات، أهمها تحسين كفاءة المخزون وزيادة الأرباح المرتبطة بإدارة المخزون الذكية.
  • تعد المخاطر والفرص جزءًا لا يتجزأ من التخطيط، والذي قد يكون حاسمًا للشركات التي تتطلع إلى تحسين الأرباح وتنظيم كفاءة المخزون.
  • مع ذلك، يجب على الشركات التي ترغب في تعزيز إدارة المخزون وزيادة الأرباح أن تضع في اعتبارها الفرص والمخاطر، مثل المخاطر التي ينطوي عليها، على سبيل المثال، شراء البضائع التي لا يريدها المستهلكون.
  • قد تنجم المخاطر على التدفق النقدي للشركة والأرباح إما من الإنفاق الزائد على المخزون الذي لا يمكن بيعه بسرعة أو القيام بأي من هذه الأشياء. الجانب الآخر من الخطر هو الفرصة. قد ينخفض ​​معدل دوران المخزون بشكل كبير مع إدارة أفضل للمخزون.
  • يكون مركز الشركة أقوى كلما قلت الأموال التي تمتلكها في المخزون غير المباع، وغالبًا ما تؤدي إدارة المخزون الأفضل إلى تلبية العملاء بشكل أسرع وأكثر دقة وأوقات تسليم أقصر، مما قد يوفر للشركة ميزة تنافسية.

كيفية إعداد إدارة المستودعات وفقًا لمعايير ISO

أنت بحاجة إلى ما يلي لتخطيط وترتيب إدارة المستودعات وفقًا لمعايير ISO:

  • استشر موظفيك وتفاعل معهم للتأكد من أنهم على دراية بأهدافك ويفهمونها، لأن هذا سيحدد مدى ارتباط موظفيك بأهداف الشركة.
  • حتى تتمكن شركتك من الاستمرار في العمل بفعالية وتحسين التدفق النقدي، واتخاذ قرار بشأن أهدافك المتعلقة بتكاليف المخزون، وأوقات الدورات، ومبالغ إعادة الطلب الداخلية. يجب عليك أيضًا تخطيط الموارد المطلوبة لتحقيق هدفك الرئيسي.
  • قم بإعداد تخطيط المستودع الخاص بك باستخدام خطة. تأكد من أن الترتيب الخاص بك يمنع الحاجة إلى معالجة مكررة ويسمح بالتخزين الآمن للعناصر الخاصة بك لأن القيام بذلك سيحسن الكفاءة ويقلل من أوقات التسليم المتوقعة.
  • نتيجة لذلك، يمكن أن تساعدك معايير ISO في زيادة كفاءة المخزون والأرباح. للقيام بذلك، يجب أن تحاول تخطيط وتنظيم إدارة المستودعات وفقًا لمعايير ISO، مما سيؤدي في النهاية إلى زيادة الكفاءة وتقليل الوقت، مما سيؤدي في النهاية إلى زيادة الأرباح ورضا العملاء.

مراقبة المخزون وإدارة المستودع

من خلال خفض مستويات المخزون، وتعزيز تنفيذ الطلبات، وخفض وقت دورة الطلب، تعمل أنظمة إدارة المستودعات على تحسين إدارة المخزون والتحكم فيه مع الحفاظ على التحكم الكامل في جميع عمليات المستودعات. من أجل زيادة تنفيذ الطلبات ودقة المخزون، فإنه يمكّنك من تتبع كل منتج وصولاً إلى أصغر درجة ممكنة من التفاصيل.

من خلال العمل على زيادة دقة الاختيار بحيث تكون الطلبات صحيحة في المرة الأولى، تساعدك أيضًا عمليات إدارة المستودعات ومراقبة المخزون في ضمان وجود المنتجات الضرورية في المخزون وأن العملاء يتلقون طلباتهم بسرعة، مما يساعدك على توفيرها خدمة العملاء جيدة.

يمكن لبرنامج erp مساعدتك في إدارة المستودعات ومراقبة المخزون لأنها تعمل على أتمتة ترتيب ومراقبة الشحنات، مما يجعل من السهل إدارة وتتبع أنشطة الموظفين وطرق الشحن والمعابر الحدودية.

يساعدك نظام إدارة المستودعات على إدارة المخازن والتحكم في المخزون عن طريق نقل العناصر عبر المستودع الخاص بك في أسرع وقت ممكن، وتحسين كل خطوة من خطوات العملية. يلعب المستودع الخاص بك دورًا مهمًا في ضمان تحقيق شركتك لأهدافها الإنتاجية.

بالإضافة إلى مساعدتك في بيع المزيد، قد تساعدك إدارة المستودعات والتحكم فيها بشكل فعال في البيع للعملاء بسرعة أكبر وبشكل صحيح وبأخطاء أقل. هذا صحيح بشكل خاص عند استخدام أدوات إدارة المستودعات.

برنامج الإدارة الحديثة للمخازن والمستودعات من سيسماتكس

تم تصميم نظام ERP متكامل يسمى ERP Matix خصيصًا لتلبية احتياجات كبار المديرين. من المالية إلى إدارة العميل، تكون جميع ملفات الإدارة تحت سيطرتك. يمكّنك استخدام برنامج محاسبة تخطيط موارد المؤسسات من تنمية شركتك وتحقيق الأهداف الحالية والتخطيط للمستقبل.

سواء كنت تدير شركة صغيرة أو مؤسسة كبيرة، فإن Matix ERP ستجعل من السهل سير العمل وإنجاز المهام. ادفع حدود التميز الإداري باستخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) القوي للأوضاع المالية لمؤسستك. ستتلقى تقارير مالية واضحة ودقيقة تساعدك على التركيز على مزايا شركتك أثناء نموها.

اقتصاد وأسواق

آخر الأخبار