اليقين
الأخبار

عاجل [بيان للرئيس جو بايدن بشأن ضربات التحالف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن

اليقين

البيت الأبيض
12 كانون الثاني/يناير 2024

بناء على توجيهاتي، قامت القوات العسكرية الأمريكية اليوم — بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من كل من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا — بشن ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف التي يستخدمها المتمردون الحوثيون في اليمن لتعريض حرية الملاحة للخطر في واحد من أكثر الممرات المائية الحيوية في العالم.

تأتي هذه الضربات كرد مباشر على هجمات الحوثيين غير المسبوقة ضد سفن دولية في البحر الأحمر، وبما في ذلك باستخدام صواريخ باليستية مضادة للسفن لأول مرة في التاريخ. لقد عرضت هذه الهجمات أفرادا أمريكيين وبحارة مدنيين وشركاءنا للخطر، كما هددت التجارة وحرية الملاحة. وقد تأثرت أكثر من خمسين دولة بفعل 27 هجوما على الشحن التجاري الدولي، كما تعرض أفراد طواقم من أكثر من عشرين دولة للخطر أو تم أخذهم كرهائن في خضم أعمال قرصنة. وقد اضطرت أكثر من ألفي سفينة إلى تغيير مسارها لآلاف الأميال بغرض تجنب البحر الأحمر، مما قد يتسبب بأسابيع من التأخير في أوقات شحن المنتجات. وقام الحوثيون يوم 9 كانون الثاني/يناير بشن أكبر هجوم لهم حتى تاريخه، واستهدفوا سفنا أمريكية بشكل مباشر.

كان رد المجتمع الدولي على هذه الهجمات المتهورة موحدا وحازما. وأطلقت الولايات المتحدة الشهر الماضي عملية حارس الازدهار، وهي عبارة عن تحالف يضم أكثر من عشرين دولة ملتزمة بالدفاع عن الشحن الدولي وردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر. وانضممنا أيضا إلى أكثر من أربعين دولة لإدانة تهديدات الحوثيين. وقمنا الأسبوع الماضي بالانضمام إلى 13 حليفا وشريكا ووجهنا تهديدا واضحا مفاده أن المتمردين الحوثيين سيتحملون العواقب في حال عدم توقف الهجمات. واعتمد مجلس الأمن الدولي البارحة قرارا يطالب الحوثيين بوقف الهجمات على السفن التجارية.

يأتي الإجراء الدفاعي الذي اتخذناه اليوم عقب هذه الحملة الدبلوماسية واسعة النطاق والهجمات المتصاعدة التي يشنها المتمردون الحوثيون ضد السفن التجارية. وتمثل هذه الضربات المستهدفة رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة وشركاءنا لن يتسامحوا مع الهجمات على أفرادنا أو يسمحوا للجهات المعادية بتعريض حرية الملاحة للخطر في واحد من أكثر المسارات التجارية الحيوية في العالم. ولن أتردد في التوجيه باتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية شعبنا والتدفق الحر للتجارة الدولية بحسب الضرورة.

الأخبار

آخر الأخبار