اليقين
الأخبار الشأن المحلي

الروائي اليمني علي المقري بعد تتويجه بوسام ”فارس” من فرنسا: هناك حركة مهمة في الرواية العربية |

اليقين

الاهرام

عبر الكاتب والروائي اليمني الكبير علي المقري عن سعادته بالتتويج بوسام "فارس" من الجمهورية الفرنسية، وذلك خلال تصريحات خاصة لبوابة الأهرام.

وقال المقري: "سعيد بهذا التكريم الفرنسي بمنحي وسام الفنون والآداب درجة فارس، وأظن أن أي وسام أو جائزة سيسهم في إلقاء الضوء على أعمال الكاتب ويدعو القراء إلى الانتباه لها.

وأضاف المقري أن هناك حركة مهمة في نشر الرواية العربية خلال العقد الماضي حتى أصبح هذا الفن السردي يحتل المكانة الأولى في حياتنا الأدبية ويشغل أكثر النقاشات والحوارات.

يذكر أن علي المقري روائي يمني، ولد في 30 أغسطس 1966، عمل محرّراً ثقافياً لمنشورات عدّة، وقد ترجمت أعماله إلى الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والكردية والفارسية وغيرها.

له أكثر من عشرة كتب، منها: (طعم أسود.. رائحة سوداء) رواية، دار الساقي، بيروت 2008، (اليهودي الحالي) رواية، دار الساقي، بيروت 2009، (حُرمة) رواية، دار الساقي، بيروت 2012، (بخور عدني)، رواية، دار الساقي بيروت ، 2014 "بلاد القائد"، منشورات المتوسط، ميلانو 2019.

تم اختيار روايتيه "طعم أسود رائحة سوداء" و"اليهودي الحالي" ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في دورتي الجائزة 2009 و2010 كما حازت رواية "حرمة" بترجمتها الفرنسية على جائزة التنويه الخاص من جائزة معهد العالم العربي للرواية ومؤسسة جان لوك لاغاردير في باريس 2015 وأختيرت رواية "بخور عدني" في القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2015.

الأخبار

آخر الأخبار