اليقين
الأخبار

بن مبارك يبحث مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي العلاقات الثنائية

اليقين

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، اليوم، بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن حسن، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والخطوات اللازمة للارتقاء بها الى المستويات المطلوبة، وبما يعكس عمق العلاقات التاريخية التي تجمعهما.

وناقش الجانبان، العديد من جوانب التعاون، بما في ذلك تفعيل انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، والتي كان آخر انعقاد لها في العام ٢٠١٤م، واعادة العمل بالاتفاقيات الموقعة في المجالات الأمنية والعسكرية، ومنح مزيد من التسهيلات للمواطنين اليمنيين المقيمين او الراغبين في دخول الأراضي الاثيوبية.

واشاد الوزير بن مبارك، بقرار استئناف رحلات الخطوط الجوية اليمنية على خط (عدن- أديس ابابا)، لما لذلك من أهمية في رفع وتيرة حركة المواطنين ورجال الأعمال بين البلدين..مثمناً استضافة جمهورية اثيوبيا الفيدرالية لعدد من أبناء الجالية اليمنية والرعاية التي يحضون بها، ودور الحكومة الإثيوبية الايجابي في دعم العودة الطوعية للمهاجرين الاثيوبيين المتواجدين في بلادنا بالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية..مؤكداً تضامن الجمهورية اليمنية ودعمها لكل الخطوات التي تقوم بها الحكومة الاثيوبية بغية تحريك عجلة التنمية وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار الذي ينشده الشعب الاثيوبي.

وأستعرض بن مبارك، تطورات المشهد في بلادنا، والجهود الإقليمية والاممية الرامية الى إنهاء الانقلاب وتحقيق السلام العادل والشامل المبني على المرجعيات المتفق عليها.

من جانبه أكد وزير الخارجية الاثيوبي، على خصوصية العلاقات اليمنية الإثيوبية..مشيراً الى ما يربط البلدين والشعبين الصديقين من علاقات ضاربة في اعماق التاريخ..معبراً عن أهمية تفعيل انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، وضرورة رفع مستوى التعاون والتنسيق في مختلف المجالات التنموية والامنية، بما فيها محاربة المليشيات الإرهابية العابرة للحدود.

كما اكد العمل على تقديم كافة التسهيلات الممكنة فيما يتعلق بالإجراءات القنصلية لليمنيين المقيمين والزائرين..مجدداً دعم الحكومة الإثيوبية لجهود المبعوث الاممي ولكافة الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام الشامل المبني على المرجعيات المتفق عليها، وبما يحفظ لليمن وحدته وأمنه واستقراره.

حضر جلسة المباحثات من جانب بلادنا القائم بأعمال السفارة اليمنية في أديس ابابا يحيى الارياني، وعضو مكتب وزير الخارجية محمد عزي بعكر .

الأخبار

آخر الأخبار