اليقين
التقارير

تعيين أول قاضِ فيدرالي مسلم في تاريخ أمريكا

القاضى الفيدرالى المسلم
القاضى الفيدرالى المسلم

لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، صادق مجلس الشيوخ على تعيين مسلم في منصب قاضٍ فيدرالي عن ولاية نيوجيرسي.

وعين القاضي زاهد قريشي في هذا المنصب، ليصبح بذلك أول قاض فيدرالي مسلم في تاريخ الولايات المتحدة.

ونجح الديمقراطيون فى الدفع قدما بتعيين قريشي وهو من أصول باكستانية، والذي عينه الرئيس الأمريكي جو بايدن في هذا المنصب ضمن مجموعة من القضاة الفيدراليين.

وعمل القرشي منذ عام 2019 قاضيا في إحدى محاكم نيوجيرسي، وفقا لما نقلته قناة العربية، كما حصل على إجازة في القانون من كلية روجرز للحقوق، حيث يعمل أيضا أستاذا مساعدا.

كما تولى سابقا منصب مساعد المدعي العام في نيوجيرسي من 2008 إلى 2013، كما خدم في الجيش الأمريكي كمدعي عسكري وذهب إلى العراق بهذه الصفة عامي 2004 و2006.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن فى تصريحات سابقة، إن هذه التعيينات تمثل التنوع الكبير في الأصول والخبرات ووجهات النظر التي تقف وراء قوة الولايات المتحدة.

يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق الثلاثاء الماضى بغالبية واسعة على تعيين جوليان كزافييه نيلس أول قاض اختاره بايدن بعد أكثر من 200 تعيين قام بها سلفه دونالد ترامب.

ووفقا لاستطلاع نشرت نتائجه أمس، أعاد الرئيس الأمريكي جو بايدن تلميع صورة الولايات المتحدة في الخارج بعدما تشوهت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، إلا أن مكانة الديمقراطية الأمريكية تدهورت.

وبالتزامن مع جولة أوروبية بدأها بايدن الخميس ترمي إلى تعزيز الروابط عبر الأطلسي، أظهر استطلاع أجراه مركز الأبحاث الأميركي ”بيو” أن صورة الولايات المتحدة عادت إيجابية في أنحاء عدة من العالم.

وبحسب مركز بيو الذي شمل استطلاعه كندا و 15 بلدا في أوروبا وآسيا ومنطقة المحيط الهادئ، اعتبر 62 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع أن لديهم ”صورة إيجابية” عن الولايات المتحدة في العام 2021، علما أن نسبة هؤلاء كانت 34 بالمائة فقط في نهاية عهد الملياردير الجمهوري دونالد ترامب الذي اتّبع نهجا سياسيا انعزاليا.

واعتبر 75 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع أن بايدن سيتّخذ ”الخيارات الصائبة في قضايا العالم”، وهي نسبة تشكّل قفزة كبيرة مقارنة بـ17 بالمائة أبدوا ثقتهم بترامب على هذا الصعيد العام الماضي.

الولايات المتحدة قاضى مسلم نيوجيرسي قاضى فيدرالى مجلس الشيوخ

التقارير

آخر الأخبار